منتديات قهر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الكريم :- تفيد الرساله هذه انك غير مسجل لدينا.......
لـ التسجيل السريع في المنتدى اظغط على كلمة"تسجيل"ادناهـ
إن الاجزاء المشار اليها بـ *..مطلوبة لـكي يتم تسجيلك بنجاح
بعد اكتمال التسجيل ستصلك رساله من المتدى الرجاء الظغط
على الرابط لكي يتم تفعيل حسابك.بنجاح.
تشكر ادارة المنتدى جميع الاعضاء المسجلين
إلأسـم المستعـار: *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *
......الاداره......
.....(قــهــر)....

منتديات قهر

شاطر | 
 

 إيقاع الحرف : تقبل العلاج النفسي في مجتمعنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
( قــهــر)
Admin
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 24/11/2009
عدد المساهمات : 167
نقاط ..العــضو ..المكــتسبه : 3533
الشـكر وتقيـيم الأعضـاء : 0
المزاج المزاج : S3oody
الجنس : ذكر
الاوسمه :
ألأإقامه: :+:بـين رمشـك وعيـنـك:+:

31012010
مُساهمةإيقاع الحرف : تقبل العلاج النفسي في مجتمعنا


ايقاع الحرف


تقبل العلاج النفسي في مجتمعنا

ناصر الحجيلان
في لقاء نظمته وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية الآداب مع الدكتور فهد الدليم، رئيس قسم علم النفس في جامعة الملك سعود، الذي أمضى شطرًا من حياته في إدارة عدد من المستشفيات منها مستشفى الأمل ومستشفى الصحة النفسية، وهو صاحب خبرة وتخصص في مجال الصحة والإرشاد النفسي، أوضح أن جزءًا من المشكلات التي نواجهها تكمن في عدم تقبل الناس للطب النفسي في مجتمعنا. وذكر أن ثمة حاجة لوجود حقوق نفسية للمريض ولذويه لحماية الفرد والمجتمع من أي ضرر محتمل.
وإذا تأملنا موقفنا من العلاج النفسي، لوجدنا أن هناك أسبابًا متعددة تجعل بعض الناس يحجمون عنه، منها ماارتبط بالطب النفسي من صورة مغلوطة جعلته متصلا بالجنون مما دعا إلى الاعتقاد بأنه متخصص فقط في رعاية فاقدي العقل والمعتوهين، وصار الشخص يحاذر زيارة المعالج النفسي خشية أن يوصم بالجنون. ويلاحظ أن البعض يقللون من قيمة الشخص بل ويفقدونه أهليته في إبداء الرأي أو اتخاذ القرار إذا كان يراجع عيادة نفسية. وهناك أسباب عملية لعدم تقبل العلاج النفسي، منها عدم وجود خطة علاجية واضحة يعرف الشخص بدايتها ونهايتها، وارتفاع تكاليفه، إضافة إلى أن نتائجه غير واضحة.
ومن هنا، فقد وجد اتجاه عملي لمحاولة حل المشكلات مباشرة دون غوص في أسبابها أو الخوض في تقصّي الغياهب التي يكمن فيها الخلل النفسي لدى المرء. ويبدو أن هذا الاتجاه يلقى إقبالا عند الناس بسبب وضوحه وسهولة التعامل معه. وقد أتيحت لي الفرصة مع مجموعة من الزملاء للاستفادة من الشرح الدقيق الذي قدّمه الدكتور عبدالله الرويتع، أستاذ علم النفس في جامعة الملك سعود، عن التحليل التفاعلي Transactional Analysis في العلاج النفسي.
فهذا الاتجاه يحاول البحث عن الحقائق الثابتة الخاصة بالكيفية التي يعمل بها العقل البشرى، وأسباب إقدام المرء على فعل ما يقوم به، وكيفية توقف المرء عن القيام بعمل ما إذا رغب في ذلك. وتكمن الإجابة عن هذه التساؤلات في شعور المرء. ويرى ثوماس هاريس (Thomas A. Harris) في كتابه: I am Ok, You are Ok أن هذا التحليل منح الأمل لأشخاص كانوا مصابين بإحباط شديد بسبب الطرق التقليدية المتبعة في العلاج النفسي، كما قدم حلا جديدًا لهؤلاء الذين يرغبون في التغيير والتحول وليس في التكيّف. ويعد هذا التحليل أسلوبًا واقعيًا لأنه يواجه المرضى بحقيقة أنهم مسؤولون عما سيحدث في المستقبل بغض النظر عما حدث في الماضي، كما يجعل الشخص قادرًا على التغير والتحكم في نفسه وتوجيهها واكتشاف حقيقة أنه يتمتع بحرية الاختيار.
جدير بالذكر أن الدكتور إريك بيرن (Eric Berne) هو الذي قام بتطوير مفهوم التحليل التفاعلي بابتكار أسلوب موحد للطب النفسي على مستوى الفرد والمجتمع، وهو أسلوب شامل من الناحية النظرية وناجح من الناحية التطبيقية. ويقدم هذا الأسلوب، الذي يتلاءم مع العلاج الجماعي، حلاً للتفاوت الهائل بين الحاجة للعلاج والأشخاص المدربين الذين يعملون في ذلك المجال.
ويلفت الانتباه تساؤلٌ قاله الطبيب النفسي ملفين ساب شين (Melvin Sabshin) حينما تساءل: هل يستطيع الطب النفسي تحقيق هذه المهام والأدوار من خلال استخدامه وتوظيفه لمهاراته التقليدية، ومنهاجه الاعتيادي، وممارساته الحالية؟ وكانت إجابته عن هذا التساؤل بالنفي، حيث يعتقد أن هذه الأساليب لا تشكل أساسًا ملائمًا لأداء المهام والتكوينات الجديدة المطلوب من الطب النفسي تحقيقها. ويجب أن يواجه الطب النفسي حقيقة أنه لا يمكنه البدء في تلبية مطالب الفقراء، وطلاب المدارس الذين يعانون من ضعف التحصيل الدراسي، والعمال الذين يعانون من الإحباط، والسكان الذين يعانون من رهبة الاحتجاز في المدن المزدحمة، وآخرون مثلهم الكثير ممن يحتاجون إلى المساعدة في الحصول على المساعدة النفسية والاجتماعية.
ويبذل العديد من قادة العلاج النفسي من المهتمين بتلبية رغبات الآخرين اهتمامًا متزايدًا بالدور الجديد الذي يجب أن يلعبه الطب النفسي في العقود القليلة القادمة، حيث يُبدون اهتمامًا ليس فقط بتطوير وتوسيع نطاق تدريب الطب النفسي المحدود، ولكن أيضًا بانضمام الطب النفسي للفروع السلوكية الأخرى على قدم المساواة لإنشاء برامج تدريبية لآلاف العمال الجدد في مجال الصحة النفسية الذين نحتاجهم إذا أردنا تحقيق أهدافنا. كما يُستخدم برنامج التحليل التفاعلي من قِبل أعدادٍ متزايدة من المعالجين في مجالات الاستشارة الزوجية، وعلاج المراهقين والشباب دون سن المراهقة، والاستشارات التربوية ورعاية شؤون الأسرة في كل ما يختص بالولادة.
إن السبب الرئيسي الذي يجعل برنامج التحليل التفاعلي يعرض مثل هذا الأمل في سد الهوّة بين الحاجة إلى العلاج ، وتوفيره هو أنّ هذا البرنامج يعمل أفضل ما يكون في علاج المجموعات. ويُعد برنامج التحليل التفاعلي أداة تعليم وتعلم أكثر من كونه أداة للاعتراف ولسبر أغوار غياهب النفس البشرية.
ويرى مؤلف كتاب: "أنا بخير، إذن، فأنت بخير" أن ثمة تجربة عميقة الأثر في أن يجد المرء منذ الساعات الأولى للعلاج أن الحال قد بدأت في التغير، والتحسن، والنضوج، والتحرر من أغلال الماضي. ويعقد الأمل على أن ما حدث من قبل يمكن أن يحدث مرة أخرى. ولهذا، فإنه إن كان من الممكن جعل العلاقة بين شخصين علاقة إبداعية، ووفية، وخالية من الخوف؛ فيمكن تطبيق هذا على علاقتين، أو ثلاث، أو مائة علاقة، أو كما نثق، يمكن تطبيقها على العلاقات التي تؤثر في الفئات الاجتماعية كلها، وحتى على العلاقات بين الدول. ولعل مشكلات العالم التي تُسجل في عناوين الصحف يوميًا تحت عنوان العنف واليأس هي في الأساس مشاكل أفراد، وذلك يجعلنا نقول بأن مسار العالم يمكن أن يتغير إذا استطاع الأفراد أن يقوموا بالتغير؛ وهذا يكشف عن أملٍ يستحق البقاء من أجله.




__________________

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــ

_
[b]ًلآتخ ـتبر شــوقـ؛ًًٌَِـي.ترىآ مـأبقىآ لـي شــوٍوٍقٌ..!
سجـل دخــوٍلــك قبل لاأسجل خــرٍوٍجــيٌ..!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://8ahar.ahlamountada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

إيقاع الحرف : تقبل العلاج النفسي في مجتمعنا :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

إيقاع الحرف : تقبل العلاج النفسي في مجتمعنا

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قهر :: أوراق مبعثره-
انتقل الى: