منتديات قهر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الكريم :- تفيد الرساله هذه انك غير مسجل لدينا.......
لـ التسجيل السريع في المنتدى اظغط على كلمة"تسجيل"ادناهـ
إن الاجزاء المشار اليها بـ *..مطلوبة لـكي يتم تسجيلك بنجاح
بعد اكتمال التسجيل ستصلك رساله من المتدى الرجاء الظغط
على الرابط لكي يتم تفعيل حسابك.بنجاح.
تشكر ادارة المنتدى جميع الاعضاء المسجلين
إلأسـم المستعـار: *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *
......الاداره......
.....(قــهــر)....

منتديات قهر

شاطر | 
 

 مع الزمن : ثورة غضب فتيات دار الرعايه . . وأسئله حول المعالجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
( قــهــر)
Admin
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 24/11/2009
عدد المساهمات : 167
نقاط ..العــضو ..المكــتسبه : 3445
الشـكر وتقيـيم الأعضـاء : 0
المزاج المزاج : S3oody
الجنس : ذكر
الاوسمه :
ألأإقامه: :+:بـين رمشـك وعيـنـك:+:

31012010
مُساهمةمع الزمن : ثورة غضب فتيات دار الرعايه . . وأسئله حول المعالجه


مع الزمن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ثورة غضب فتيات دار الرعية .. وأسئلة حول المعالجة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

د. هتون أجواد الفاسي*
بعد أسبوعين من ثورة غضب فتيات الرعاية الاجتماعية في دار مكة المكرمة للفتيات تبادر نتائج التحقيق على التبلور والمفروض أنها عرضت يوم السبت (البارحة بالنسبة لنشر المقال) على سمو أمير منطقة مكة المكرمة، إذ إن التحقيق بعد أن كان خاصاً للعرض أمام وزير الشؤون الاجتماعية انتقل إلى أمير المنطقة الحريص على أن تُعرض النتائج عليه. ومع أن كتابة المقال متأخرة على نشر نتائج التحقيق إلا أن كثيراً من مفرداته قد عُرفت بل وأقر بها رئيس لجنة التحقيق في قضية نزيلات دار رعاية الفتيات في مكة المكرمة ، مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة الدكتور علي الحناكي. وسُجل من السلبيات على الدار وفق تصريحه: "ضيق السكن، الافتقار إلى التهوية ودخول الشمس إلى غرف النزيلات، عدم وجود خلوة شرعية للنزيلات المتزوجات، استحوذت أعمال ترميم على نصف مساحة الدار وهي تعمل منذ أكثر من عامين وثمانية أشهر دون أن تنجز بعد، بالإضافة إلى تأخر إقامة بعض الفتيات في الدار لعدم رغبة ذويهن في استلامهن لشهور طويلة" (عكاظ، الجمعة 29-1-2010).
ويمكننا أن نمضي صفحات وصفحات في تحليل كل جملة مما سبق ومما سبق في تصريحات سابقة وهو ما قام به الكثير من القارئات والقراء على مواقع الصحف في تغطيتها لهذه القصة وتبعاتها، ولكني هنا سوف أقتصر على عدد محدود من النقاط لضيق المكان.
أولاً: هناك إشكالية في إدارة المؤسسات النسائية بشكل عام والعقابية بشكل خاص تجعل من وزارة الشؤون الاجتماعية في صدرالمسؤولية والمساءلة.
ثانياً: تنعكس إشكالية إدارة هذه الوزارة في تشكيل اللجنة سابقة الذكر حيث كونتها برئاسة المسؤول عن الدار موضوع المساءلة، مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة، وهو طرف في القضية أساسي ويعتبر ترؤسه لهذه اللجنة مخالفا للنهج القانوني العادل بتحييد تضارب المصالح في الأطراف التي تتولى أي تحقيق. وقد كان ذلك جلياً في أسلوب التصريحات المتناقضة، فهو الذي دان الفتيات في بداية ظهور قصة الثورة على سوء المعاملة في الدار واستغلال النفوذ فيها وغيرها مما ورد ذكره في الصحافة خلال الأسبوعين الماضيين وذكرتها في مقالي الأسبوع الماضي. فسعادة الدكتور علي الحناكي يتهم الفتيات بالتمرد والتحريض والمبالغة في عرض حالتهن. وفي التقرير يذكر وجود إشكالات نجده يحصرها في المباني التي يطالب بالتعجيل في إنهاء العمل بها، ويشير في طيات الحديث إلى أنها هي الأخرى ليست مسؤوليتهم لأنها هبات من محسنين ومتبرعين وليست عمل الوزارة. ثم في تعليق على اتهام الفتيات بضربهن من المشرفات وتصويرهن، ينبري مدافعاً ونافياً لصحة هذا الأمر بدليل أنهم لم يجدوا في جوالات المشرفات أي صور، وبهذا يتجاهل الجزء الأول من التهمة وهي الاعتداء بالضرب والتي أكدتها العديد من الشهادات من فتيات داخل وخارج الدار، بل ومن إحدى الأخصائيات التي سربت تصريحها إلى الصحافة وذكرت تفاصيل عن ضرب على الوجوه وضرب بأطراف المساطر وحبس في غرف مظلمة وغيرها من وسائل تهديد وتعذيب لا صلة لها بالتهذيب أو الحكم الذي ينفذنه الفتيات.
ثالثاً: يبلغ عدد فتيات دار مكة المكرمة حوالي 65 فتاة (من مجموع 1741 فتاة في مؤسسات رعاية الفتيات الأربع الموزعة على مناطق المملكة) محكوم عليهن في قضايا متفاوتة في درجة خطورتها، والتهم التي تودع الفتاة على أساسها الدار هي من ترتكب أي "سلوك انحرافي". وتحت هذا العنوان تقع قائمة طويلة من السلوكيات التي تحمل غموضاً وعدم اتفاق بين الباحثين الاجتماعيين فمن السلوك الانحرافي هناك التغيب والهروب من الأهل حتى لو كان هروباً إيجابياً كهرب من عنف منزلي أو اعتداء جنسي. ومن السلوكيات كذلك السرقة، الاختلاس، جرائم عنف ، اعتداء، قتل، مضاربات، مخدرات، مشكلات اخلاقية وغيرها. وتحتل "جريمتا" الهروب والتغيب، والحوادث الأخلاقية رقماً عالياً في إحصاءات الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2008، إذ يبلغ عدد الهاربين والهاربات (تفتقد الإحصاءات تمييز النوع) إلى 4500 هروب يتركز أعلاها في منطقة مكة المكرمة ب 1702 ثم الرياض 973 ثم الشرقية 838 حالة. أما جريمة "الحوادث الأخلاقية" غير الواضحة وغير المفصلة، فتبلغ تقريباً 14580 حالة، أعلاها في منطقة الرياض ب 6324، تليها منطقة مكة المكرمة ب 4532 ثم الشرقية ب 1004 حالة.
فمن كانت تحت الثلاثين تودع الدار ومن فوقها تودع السجن. وغالبية الفتيات تجدهن في هذه الدور تحت العشرين. ومن المهم التركيز على إشكالية انه لا يوجد فصل بين الفتيات اثناء إيداعهن الدارلاحسب السن ، ولا حسب التهم. وتسيح التهم بعضها على بعض فالهروب يعتبر جنحة وجريمة والمشكلات الأخلاقية غير واضحة المعالم ومجرد أن تكون هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد قبضت على الفتاة في صحبة تعتبرها خلوة، على ما في هذه الكلمة من فضفاضية، فتودع على إثرها الدار في صحبة كل من سبق. وغني عن التفصيل ما يعني خلط التهم والأعمار في مؤسسات كهذه وتأثيره على عملية التقويم والإصلاح.
وسوف أؤجل النقطة الرابعة مرة أخرى وهي قضية استمرار بقاء الفتيات بعد انتهاء محكوميتهن إلى الأسبوع المقبل.
* مؤرخة وكاتبة سعودية



__________________

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــ

_
[b]ًلآتخ ـتبر شــوقـ؛ًًٌَِـي.ترىآ مـأبقىآ لـي شــوٍوٍقٌ..!
سجـل دخــوٍلــك قبل لاأسجل خــرٍوٍجــيٌ..!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://8ahar.ahlamountada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مع الزمن : ثورة غضب فتيات دار الرعايه . . وأسئله حول المعالجه :: تعاليق

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يســــلمو ، يعطـــيك الف الف
عافيه على المـوـضووع عــسٍى الله في عــون ألأأخــوات
ويـأرب ينتــقم منهم أشنع أنتقــام هذولا ناس ماتخاف الله
مشكووووووووووووور على الموضووع وعلى الحضوور الرائع
 

مع الزمن : ثورة غضب فتيات دار الرعايه . . وأسئله حول المعالجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قهر :: أوراق مبعثره-
انتقل الى: